منتديات مرحبا


منتديات مرحبا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  || رِحْلَـةُ الأَلْـفْ مِيـل تَبْـدَأ بِخُطْـوة ~ الـمُراجعَـة فَـن ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarik jijel



المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 21/06/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: || رِحْلَـةُ الأَلْـفْ مِيـل تَبْـدَأ بِخُطْـوة ~ الـمُراجعَـة فَـن ||   الإثنين 13 يونيو 2011, 22:25

بسم الله الرحمن الرحيم ،




أعرف أنك تحلم بأن تكون بين كبار المحررين ، أعرف أنك تريد دخول مقلع المحررين ، صدقني أحس بكينونة شعورك تلك ، شعور صادق بكل ما تحمل كلمة الصدق من معنى وشمول ، لكن يا حسرتاه لا تعرف كيف تفعل ذلك ، كيف تدخل ذاك العالم الهامد برجليك الإثنثين ، إنزع من تفكيرك هاته الكلمات التي لا معنى لها ولا وضوح لها ، إن تعلمت كيف تكتب مراجعة واحدة فاعلم أنك اتقنت ذاك الفن فن التخطيط ، فن التحرير المستهان لذا سأكون اليوم و بمثابة ناصح ليس إلا بمثابة معط لمعلومات أيقنتها بنفسي ولا أحد علمها لي وأخرى تعلمتها من كبار المحررين . وكما أردفت سابقا أن رحلة الألف ميل تبدء بخطوة فهذا جله يعني أن ولا محرر موجود على البسيطة ولد عظيما .


النصائح ؛

-واستوعب أول نصيحة ألا وهي أن مقارنة الأشخاص ببعض خطأ يرتكبه كل قارئ ومتتبع لهذا الموضوع المتواضع ، فلا سايلنت هرور ولد محررا ، ولا عبدو المحرر المخضرم ولد محررا ، ولا أنا ولدت كذلك ، كلنا اكتسبنا هذه الموهبة وهذه النصيحة الأولى التي قد أقدمها لكم .

- ثاني نصيحة قد اعطيها لكم هي أن الكتابة وفن التحرير ليسا من أجل وصف ما أو شيء من هذا القبيل بل فقط للمتعة وترفيه الذات والبحت عن ما يرقي النفس ويجعلها براقة بين العباد .

- حتى لو كنت كبيرا في هذا المجال ولك مكانتك ، افلي المتاحف وابحت عن كل موضوع فاق مواضيعك جمالية ، ولا تنسى أن تتواضع ، فمن تواضع لله رفعه !

- المطالعة ، المطالعة ثم المطالعة ، هذا ما سيعطيك رصيدا تقشعر له الأبدان وتفتح له الأفواه من الذهول والإعجاب ، ولا تستهن بالمطالعة فهي أساس الكتابة .

مفهوم المراجعة ،

المراجعة كحد أدنى هي تحليل للعبة ما ، وكتعريف شامل هي تحليل يشمل كل فقرة من فقرات لعبة ما وتكون مقلع المعلومات التي يتجه إليها القارئ أو اللاعب من أجل أن يعرف مدى جمالية اللعبة ، وهل يقتنيها أم لا ، من هذا المنطلق سنستوحي أن الكاتب ليس مجرد ناقد بل وسيط بين اللعبة والمقتني ، وحينما نفتح أعيننا على المواقع نجد أن المراجعات هي التي استوطنتها ، لكن كنيصحة لا تلتزم بمن يقول أنك غير قادر على أن تكتب مراجعة إلا وأنت قد أتممت لعب اللعبة ، أنا لا اتفق معه بتاتا .

مكونات المراجعة ؛

تتكون المراجعة الجميلة والرائعة من عناصر ،

المقدمة
المعلـومـات الأسـاسية
السينـاريـو
الجيم بلاي
الرسومات
الأصوات
التقييمات
الخـاتمـة


تحليل المكونات ،

المقدمة ،

عندما تسمع المقدمة فاعلم أنك تسمع المهم ، لأنها الأصل التي تجعل ذاك المتتبع يتمم القراءة ، فهي أصل الجمال ومنبعه إن اتقنتها جمل سائر عملك ، فإن لم تفعل سينفر منك معجبوك . وفن المقدمة لا يتقنها إلا من يجيد السيطرة على أحرف الضاد الغائرة ويتقن تركيبها لذا أنصحكم بقراءة جل أنواع القصائد الشعرية وزيارة منتدى الفصيح من أجل تنمية رصيد لغوي قاتم .

" تعالى اسمه في الرحاب ، وعرف بلمعه كالشهاب ، ناثر الشر ولو كان على الهضاب ، لومح اسمه يطير على الضباب ، يا لا العذاب ، يا لا العذاب ! لن ينفع كلمات من شعري لأكتب عن سلسلة ، ذاع صيتها بل وصل على رحاب القارات الخمس ، سلسلة فتى صغير كالنمس ، نعم صغير لم يتجاوز العشر سنين ، في عينيه نظارات هلالية ، غريب لا تظهر بين ملامحه إلا البراءة المتجلية ؛ ووشم رافقه منذ الصغر ، لعلك عرفته ، لعلك أيقنت من هو ، هو الساحر الصغير أيها الغبي الحقير ، إنه هاري ، بذكر اسمه أغدو جدير ، غريب غريب ، هذا الفتى ، غريب ، ! سيعيش على حدود قصر كغيره من القصور ،و مدرسة كغيرها من المدارس ، حل زمن السحر منذ أزل بعيد ، حتى أصبح يدرس في منطقة نائية ، غريبة بادية ، على صفوفها نار حامية ، مدرسة السحرة المجيدة ، على عاتقها أحدات جديدة، في مقدمة شبه سينمائية ، خاضت الآهات والألم من شرير واحد عظم هوله حتى أصبح يخاف أن يذكر اسمه ، مجد هوله ،وذاق ذرعه ! لكن المختار ، لأجله الأ عناق تشرئب والرؤوس تحتار، برزت أخيرا يا صاحب النظارات المستديرة ، أيها الناجي أيها الأسطورة ، نعم اشرأبت! و الأصابع داخل الأفواه امتدت، هاري بوتر بلى ابن جيمس الساحر الكبير المغتال لكن ابنه من هول فولدمورت اقتتال !! حسدوك ، نعم حسدوك أيها الصبي لأنك الناجي الوحيد ، لأنك أسطورة السحر الصغيرة ، نابغة المدرسة الكبيرة ، فمتى ستخلصنا من عظمة ذلك الشرير ، نعم أوافقك ، أسلوب المقدمة كأسلوب الشوالي لكن الصياغة من صياغاتي ، وأكرر السلام عليكم وألف مرحب في مراجعة لجزء الأول ، على مكعب الننتندو . المجيد ، أتمنى إن تعجبكم مراجعة حول الفتى الأعجوبة ، وهذا ما يجب إن يقال في حقه الأعجوبة الثامنة ؛ لهذا فالصيحات والصافرات ، ترقبا وانتظرا لمشاهدة شخص وحيد ، هو هاري ، "

هذه مقدمة مقتطفة من موضوع سابق لي Smile



المعلـومـات الأسـاسية

تعتبر هذه الأخيرة ضرورية ولها مكونات عدة ، ما عليك سوى الذهاب لموقع المراجعة والتنقيب عن المعلومات ووضعها في موضوعك هذا ؛

النـاشر :
المطـور :
النـوع :
تـاريخ الصـدور :
الأجـهزة المتوفر عليهـا :
ألعـاب مشابهة :
التقييم العمـري :

السينـاريـو

وجب عليك وضع هذا الأخير لأنه الأهم في المراجعة ، سيسهل عليك كتابته إن كنت قد لعبت اللعبة سابقا مع الكتابة برقة وعذوبة مستبعدا أسلوب الركاكة تلك ، أسلوب الكينونة التي لا يسلم منه البعض (( كان الرجل ... كانت البنت الصغيرة ... كان وكان )) دون مراعاة شروط الكتابة وأسلوب أخر يسمى ركيك و هو التكرار الطفولي ( كذهب سام للملتقى ، ثم خرج من الملتقى )) دون أن يستخدم ضميرا يعود على تلك الكلمة ، وإن كنت غير عامد لتلك اللعبة فالترجمة مفادك لا أقل ولا أكثر كما يسمى عليه أسلوب السرقة .

" كل من جرب سلاسل سام فيشر السابقة سيعرف حتما القصة وذاك السيناريو الغامض ، إذا عدنا بالزمن تحديدا إلى جزء السلسلة الأول ، سنجد أن سام كان متزوجا بالضبط في جزء كان عنوانه تحت إسم " نظرية الفوضى " لكنه يذكر في هذا الجزء أن خليلته ستموت حيال ست عشر عاما وفي هذا الجزء المطني بالأحداث ستموت ابنته ساره فيشر في حادث مأساوي اثر عبورها الطريق ستصدمها سيارة شخص مخمور ثمل إلى حد الوقوع ، هنا سام سيستسلم وسيصرح للكل وللمنظمة أنه قد حان وقت تقاعده ، لكن لامبرت الرئيس لن يوافق فهو يعرف أن سام أحد أعظم جواسيسه لذا سيرسله في رحلة سياحية لعله ينسى الذكريات والمعضلات الذي واجهها في حياته المزرية ، لكن سام لم يوافق وظل يحتاج ، في الأخير قال للامبرت أن يعينه في مهمة تنسيه الأحزان ، تعجب لامبرت للقرار المطروح أمامه لكنه لم يتعجل في رفض الطلب حيث عين سام كعمل غير رسمي ، هذه الأخيرة هي أعلى مراتب الجاسوسية في المنظمات السرية والتي تتخلص مهمتهم تقمصهم الأدوار وتدمير المنظمات الإرهابية من الداخل ، ليجد سام نفسه في دوامة حرب ومنظمة ارهابية خطيرة تهدد الولايات المتحدة من شتى بلدانها ، ليكلف سام بتدميرها والقضاء عليها ، يبقى السؤال ، كيف لسام أن ينخرط بينهم بين الإرهابيين ؟ من حسن الحظ أن المدعو جامي واشنطن أحد كبار هذه المنظمة سيتم القبض عليه وزجه في السجن ليتبادر لذهن لامبرت العقل المفكر في دخول سام فيشر للسجن ، لكن أنسب طريقة هي أن يستعمل الحرية الخامسة وهي القتل العمد للمدنيين ، بالفعل سام مطالب بذلك من أجل دخول السجن ، وبعد الزج به في السجن سيتعرف على رأس الحربة ليقررا الهرب من السجن ، ستهربا بالطبع وسيعيدك بأن يجد لك عملا ، ستنظم للمنظمة لتبدأ مغامرتك لكن وجب عليك التحرك وحذر ، فلا تنسى أن الخلسة هي مصيرك ، ولكن سام ذو الشخصية الغامضة لن ينجو من الحب ، سيتعرف على فتاة تدعى انريكا وسيحكي ويكشف لها السر ، إلى هنا سأكون قد وفقت في سرد الأحداث والأسئلة التي ستطرح نفسها إزاء هذا الحب ، ماذا سيقع ؟ هل الفتاة ستفشي الأمر أم لا ؟ وهل أنت ستلعب من أجل المعرفة ؟ "



قصة مقتطفة من مراجعة من مراجعتي Smile



الجيم بلاي

أو أسلوب اللعب كما يصطلح عليه بلغة الفصاحة هو كغيره من الفقرات ضروري ، تحلل فيه الكثير في ما يخص اللعبة ويحتاج لفقرة ضخمة صدقني لكنه ليس بالصعب حيث وجب عليك أن تناقش كل من :

أولا: الحديث عن التـحكم في اللعبة:
ثانيا: الحديث عن آلة التصوير ;
ثالثا:الحـديث عن أنماط اللـعبة;
رابعا: الحديث عن قوائم اللعبة;
خـامسا: الـحديث عن شاشة اللعبة;
سـادسا: الحديـث عن طريـقة اللعبة;
سـابـعا: الحـديث عن الأسلحة و المهارات;
ثـامنا: الـحديث عن الأعداء و الذكاء الاصطناعي;

" أسلوب اللعبة أو الجيم بلاي أسطوري يوافق القصة كل الموافقة ، فبعد تجربة شخصية لديمو اللعبة وجدت أن تغييرات جذرية وقعت على اللعبة من شتى اجزائها ، فقد عهدنا في الأجزاء السابقة أن سام فيشر الجاسوس كان مطالباً بإنهاء المهمة بأقل ضجة وأن يعتمد على مهارته التسللية وخلص تحركاته من أجل الوصول لضالته ، لكن هنا في هاته اللعبة العكس تماما حتى لو العكس ، إن كنت من عشاق السلسلة ومن مجربها فحتما ستعرف الأزرار التي ستلعب بها لأن ليس هناك تغيير سوى البعض منها لكي يوافق الإضافات الجديدة من معدات رسمية ، وقد تم وضع نفس نظام التصويب الفاشل في الجزء السابق دون أدنى تغيير ذاك النمط الذي يحول لك اللعبة لنمط FPS كما عهدنا حيث عندما تخرج مسدسك تتحول الكاميرا لكتف الرجل لتحس بنفسك داخل لعبة من ألعاب نداء الواجب .وفي حديث حول المعدات عليك أن تنسى الروتين ، أن تنسى مسدسك الكاتم للصوت وتنسى السكين ، أنت تعرف أنك غير قدر على حمل مسدسات أعدائك التي تتهاطل حولك كالشتاء لكن في هذا الجزء وضعك مختلف كل الإختلاف بإمكانك أن تحملها لأنك أصلا تأخد الأدوات من المنظمة الإرهابية يا عزيزي ، فلتنسى الليل ، فلتنسى أن اللعبة منعقدة على الظلام هنا الوداع متباين كما أردفت سابقا ، وجب عليك أن تقوم بالمهمة تحت وقع النهار وأسفل أشعة الشمس الحارقة القادمة من الفضاء ، تحت أعين أناس هم أعداء لك تحت ابصار شهود عيان ، فأنت في المغرب إذن من كلامي لا تستغرب ، نعم يا حبيبي عادت بأسلوب لاعب مختلف عن ذي قبل .لم أريد أن أتطرق لموضوع المقارنة بين الأجهزة المحتضنة لهاته اللعبة لأن التمييز ساد الجوانب كلها ، وجميع الأنظار اتجهت للفرس الأخضر الجديد وأبيه لأن يدا التحكم كانتا الأفضل في ذاك العهد ، ولكن هذا لا ينفي أن السيدة العجوز للسوني كانت ضعيفة بل العكس دخلت تلك الدوامة الصراع هي والشبح الأسود الذي لا زال يزال سيدهم ؛ أما التحكم في وي فهو شبه صعب هذا ما جعله يفقد الزعامة في هاته اللعبة ، أما الأدوات والمعدات فهي رائعة ومضافة بشكل جديد ولكل منها نمطه الخاص في هاته اللعبة مثلا حينما تحمل مسدس 9mm فهو ليس البندقية ولا الزوايا التي سترها هي نفسها .ذلك أن الشركة أبدعت كل الإبداع في نزع نمط التسلل من هذه السلسلة التي تقوم على أساسه ، لتخرج لنا الجيم بلاي في أبهى حلة هاته المرة ، إستبدلت هذا النظام بنظام يحمل ألوان يظهر على شاشة اللعبة فحينما يصبح أصفر اللون فاعلم أنك بأمان ، وإذا تحول للون أحمر فجأة فتيقن أنك تحت أعين احدهم ، كما أن سام تزود ببزة تعيد تضميد جروحه تلقائيا ، فسئل المدير عن هذا ليقول بفخر أنه أراد الجديد للسلسلة وأراد كل متتبع للفيديو أن يبعد تلك الأفكار الوتنية حولها . بالإضافة إلى حركة جديدة من الحركات المطنية هي حركة الزحف على البطن الذي نعشقها في جل سلاسل التسلل والتي ستدخل دون شك ضمن هذه اللعبة ولا يسعني سوى أن أقول برافو و أصفق بكلتا يدي على يوبي لم فعلت .
ما تعودنا عليه قد إنقضى وولى لكي تقول لنا يوبي إنس كل ما هو قديم وكل ما لم يرق أبصاركم ، فقليل هم كارهو السلسلة الذي أود أن أقول لهم إن كنت تمقض السلسلة فانسى كرهك لها منذ الحين ، وأبدأ بلاعب هاته اللعبة فقط دون أن ترجع لما هو سابق ، فالتغيرات جذرية رائعة وجميلة ، لقد استئصلت الشركة من اللعبة كاتم الصوت حتى السلاح الرئيسي لا يكتم الصوت ، فتجد أن البطل يحمل مسدسا من الطراز العادي بمعدل تسع مليمترات رفقة بندقية صماء ، الشيء الذي سيجعل نظرتك مغايرة عن اللعبة وإستراتيجيتك التي كنت تعتمدها في اللعاب السابقة حيث ستصبح تقتل مباشرة وتضرب تحت وضح النهار ، لتضيف لنا العملاقة يوبي نمط الأكشن للمزيد من المتعة وتحذف نمط التسلل الذي يتطلب الظلمة الشيء الذي ينقص من جودة الرسومات ، ومن أهم الإضافات على هذه السلسلة ما يطلق عليه الدقائق الموجهة ، وعلى حد قول منتج اللعبة أن هاته الأخيرة توجد على الأقل مرتين في كل مرحلة أو ابانها بالطبع انها أحد أهم الأفكار الذي وضعت حيال هاته اللعبة ، أيضا الغوص تحت الماء والسباحة اضافتان جديدتان على اللعبة ليصبح سام قادرا على فعل المستحيل والهبوط بالمضلة من على متن الطائرة إيضا بمضلة خاصية جديدة ورائعة . ذلك أن لديك وجهين مختلفين في هذه اللعبة ، جاسوس وسرق محتال غائر ضد بلدك ، هذا هو مفاد العنوان وما يحمله معناه . "
مقتطف من مراجعة من مراجعتي Smile



الرسومات

نتحدث هنا عن الجرافسم ، ففي هذه النقطة ستعالج فيها دقة البيئات و تصميم الشخصيات فيما يخص الرسومات ، ستطرق إلى كل شيء مرئي على شاشة اللعبة وهذا ليس بالأمر الصعب إذ يتطلب منك سوى المدح ليس إلا أو العكس في فقرة صغيرة ،

" ما سأحدثكم عنه في الرسوم الآن هو دقة الصور خصوصا على الفارس الأخضر ، فيوبي لم تركز سوى عليه كونه الجهاز الجديد في ذلك العهد والمسيطر إلى حين وصول الشبح ، عادت وإعتمدت على المحرك الجرافيكسي التاريخي الذي يمتاز به الإكس بوكس رغم أن اللعبة لا زالت تستخدم نفس النمط الجرافيكي الذي استعملته في الجزء السابق نظرية الفوضى ، لكن هناك نظرية مضحكة هي أن يوبي استخدمت أربعون في المئة من قوة المحرك فقط من أجل إظهار صلعة سام فيشر بشكل جميل ، ذلك أن الجرافيكس أقوى على الإكس بوكس فقط من الناحية التقنية لكن نحن هنا في منتدى للننتندو لكي أوجه تعقيبا للسيد مدير يوبي انكم أهملتم الننتندو كل الإهمال رغم أن له ما يقول من ناحية الجرافسم ولكن ما ميز الجرفسم هنا هو أن العروض السينمائية تظهر بجمالية وفتانة كبيرين ، لا ننسى أن الجيم كيب كان أفضل من الفارس الأبيض على هذه اللعبة ليقتني الكثير من المؤثراث البصرية التي ستشهدونها بالتأكيد حينما تتناثر الدماء على أوجه الكاميرا ، وبالطبع أن نسخة الجيم كيب كما اسلفت سابقا ليست خارج المنافسة ."

مقتطف من مراجعة من مراجعتي xD



الأصوات

كسابقة عهدها عليك أن تناقش كل شيء بشأن الأصوات ، من صوت الشخصية والموسيقى والضجة وحتى الموسيقى المرفقة واللعبة عليك إعطاء نبيذة عنها من مدح وإنتقاد ما إلى ذلك .

"سنبدأ بخبر حزين ساد الأصوات من جل الجوانب ، هو عدم وجود صوت لسام فيشر لا أقصد إنه لا يتكلم ، أقصد الصوت الذي ألفناه جميعا لا يوجد بل شخص أخر يتقمص صوته قد يكون هذا الخبر محزنا للبعض خاصة أولئك عشاق الذكاء ومحبي هذه السلسلة ، وللعلم فقط أن من كان يقوم بدور سام فيشر في الأصوات يسمى أيرونسايد ، وتتجه الشكوك والأصابع أن جورج كلوني الممثل الأمريكي سيكون مؤدي الصوت هذه المرة ، ومرة أخرى لعشاق هذه السلسلة تعود لكم فرقة امون توبين بعزف جديد خصوصا وهي الفرقة التي عزفت في كل أجزاء الخلية المنشقة ومبلطبع أن موسيقاها رائعة ، فموسيقى من موسيقاها روجت لتكون أفضل موسيقى في عالم الألعاب ، يعني أن الموسيقى في هاته اللعبة ستكون بدون جدال ، أما الشيء الأكثر من ألمذهل فهو الأداء الصوتي ، الأداء الصوتي متقن للغاية حيث باتت يوبي تعبت وتبحث عن أرقى الأصوات نظرا للتطور ، مثلا أن صوت القفز على الماء ليس هو صوت الغطس ، وصوت سقوط الأمطار مغاير على صوت الغرق ، إلى هنا سنجد أن يوبي لم تتفانى في وضع أصوات ترقى لأذن المستمع لكي لا تؤثر سلبيا لأن المستمع قد ذاق ذرعا أكثر عندما تغير صوت سام المعروف ."

مقتطف من مراجعة من مراجعتي xD


التقييمات

تقيم كل من مكونات المراجعة التي بعد المعلومات الأساسية ، قد تقيمها شخصيا عندما تكون أنت كاتب المراجعة غير متطرق لطريقة الترجمة ، أما إذا أردت أن تاخدها من الموقع فلا بئس بذلك ، ومن المستحب أن تضع نبيذة عن كل تقييم وضعته

" -رسومات اللعبة لم تكن بتلك الدقة المطلوبة ، حيث أن بعض اللعب فاقتها جمالا وأناقة ومن وجهة نظري أن الظلمة التي هي أساس اللعبة اضعفت من جودة الرسوم لتجد كتقييم نهائي لها 14/20

-المتعة في اللعبة ، أبهت وأضافت لمسة ابداعية للعبة لكي ترفع من تقيمها ، بالطبع أنها جميلة فالازرر توفقت إلى حد كبير مع اللعبة إلا أن بعض الأخطاء تم الوقوع فيها لكي تحصل على نقطة كتقييم لها 16/20

-وقت اللعب محدود جميل نوع ما لكن تخللته أخطاء لا يمكن غد البصر عنها ، لكن البيئة التفاعلية رفعت من قيمة جماليت هذا الموضوع لتحصل 14/20 كنقطة لها وتقييم مستحق في حقها .

-الأصوات الجميلة كانت تحت عنوان الأصالة لكن بعض المجريات التي خيبت تقييمها هي أنها لجهاز محمول لا كنسولز سبيس ، لتحصل في الأخير على تقييم جميل ألا وهو 15/20 "

مقتطف من مراجعة من مراجعتي xD


الخاتمة ،

إلى هنا سنكون قد أتتممنا الموضوع ، لنختتمه بوجهة نزار شخصية ، أو بسلام هو خير ختام .

بقلمي ياسين .

لمنتدى الإكس بوكس .

النقل مباح إذا ذكر المصدر بالتوفيق .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
|| رِحْلَـةُ الأَلْـفْ مِيـل تَبْـدَأ بِخُطْـوة ~ الـمُراجعَـة فَـن ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرحبا  :: الألعاب الإلكترونية :: ألعاب X Box-
انتقل الى: